کد مطلب:103519 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134

خطبه 084-در توحید و موعظه











[صفحه 345]

(اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شریك له) قد بتراول الخطبه، حیث ان الشریف- كما ذكر- لا یرید الا ذكر المختار من الخطب، لاكلها (الاول لا شی قبله) فانه سبحانه قبل جمیع الاشیاء، و الاولیه لیست زمانیه، اذ لا زمان له تعالی كما تقرر فی محله (و الاخر لا غایه له) كما هو مقتضی وجوب الوجود، اذ لا یتطرق العدم فی واجب الوجود اطلاقا، و الا كان خلفا (لا تقع الاوهام) المراد بالاوهام الافكار، لا الوهم مقابل الظن (له) تعالی (علی صفه) اذكنهه سبحانه مجهول فانا نعلم ان الله سبحانه عالم- مثلا- اما كیفیه علمه فلا ندركها، كما انا نعلم- فی اضعف من ذلك- ان فلانا عاقل، اما ما هو العقل فلا نعلمه، و هكذا (و لا تقعد القلوب منه علی كیفیه) القعود كنایه عن استقرار الحكم فكما ان الشخص القاعد مستقر، كذلك العالم بالشی ء مستقر النفس، و الفرق بین الجملتین ان الاولی بالنسبه الی الاوصاف و الثانیه بالنسبه الی الذات، فان ذاته تعالی مجهوله لا یدركها العقل. (و لا تناله التجزئه) فلیس له تعالی اجزاء حسیه، كاجزاء الانسان من ید و رجل و ما اشبه، و لا اجزاء عقلیه كالجنس و الفصل (و التبعیض) بان یكون له ابعاض، و هذا اما عطف بیان، و اما یراد به ا

لجزء من الشی ء الواحد، كالجزء من الدم مثلا، فی مقابل التجزئه التی هی جزء من الشی ء كالید من الانسان (و لا تحیط به الابصار و القلوب) فلا یراه احد و لا یعرفه احد لان الرویه محاله فی حقه، و العرفان غیر ممكن اذ الانسان محدود فلا یحیط بغیر المحدود و الالزم الخلف.

[صفحه 346]

(و منها): ای بعض الخطبه (فاتعظوا) یا (عباد الله بالعبر النوافع) عبر، جمع عبره، و هی التی یشاهدها الانسان، مما تشع الاعتبار و التذكیر، و نوافع جمع نافعه، یعنی التی تنفعكم فی دنیاكم و اخراكم (و اعتبروا بالای) جمع ایه، و المراد بها آیات القرآن الحكیم، او كل دلیل (السواطع) جمع ساطعه، و هی الظاهره اللامعه (و ازدجروا) ای امتنعوا عن المحرمات (بالنذر) جمع نذیر (البوالغ) جمع بالغه، یعنی النواهی و الانذرات التی بلغتكم (و انتفعوا بالذكر) ای بما یذكركم (و المواعظ) التی ترشدكم الی طریق الصلاح. (فكان قد علقتكم) ای تعلقت بكم (مخالب) جمع مخلب و هو اظافر الطیور المفترسه (المنیه) بمعنی الموت، و هذا من باب التشبیه (و انقطعت منكم علائق الامنیه) فالانسان اذا علم بقرب موته انقطعت علائقه الدنیا، و امانیه فیها (و دهمتكم) ای حلت بكم حلولا مفاجئا (مفظعات الامور) ای شدائدها یقال امر فظیع اذا كان شدیدا مولما (و) دهمتكم (السیاقه الی الورد المورود) ای سوقكم الی الموت، فقد شبه الموت بالماء الذی یرده الانسان لیشربه، فان الورد هو الماء الذی یورد للشرب، و المورود صفه له (و كل نفس معها سائق) یسوقها (و شهید) یشهد بما عملت. (سائق ی

سوقها الی محشرها) ای محل جمع الناس للمحاسبه، فانه اسم مكان من حشر بمعنی جمع (و شاهد یشهد علیها بعملها) فی الدنیا من خیرا و شر.

[صفحه 347]

(و منها) ای من تلك الخطبه (فی صفه الجنه) المعده للمتقین (درجات متافضلات) فان بعض منازلها اعلی من بعض (و منازل متفاوتات) فی الكرامه، فبعضها اكرم من بعض (لا ینقطع نعیمها) فان النعیم ابدی، لا زوال له و لا اضمحلال (و لا یظعن) ای لا یرتحل (مقیمها) فان الانسان فیها باق ابد الابدین (و لا یهرم خالدها) فان اهل الجنه فی حاله اشباب الی الابد (و لا ییاس) ای یحتاج- من البوس- (ساكنها) اذ لا یحتاج الانسان هناك الی شی ء الا و هو حاضر عنده.


صفحه 345، 346، 347.